الرئيسية || من نحن || الاذاعة الكندية || الصحافة الكندية || اتصل بنا

 

 

ناظم حكمت

شاعر يتطلع إلى النجوم

 ناظم حكمت ... الناظر إلى النجوم

 

ولد ناظم حكمت في 15 / كانون الثاني يناير 1902  في مدينة سالونيك (اليوم في اليونان) في أسرة ثرية، إذ كان جدة والياً وتوفي في موسكو بتاريخ  3 حزيران يونيو / 1963 .

بدأ نشاطه في كتابة الشعر باكراً ونشر أولى أشعاره عام 1917 ثم أتم دراسته الثانوية في مدينة استانبول عام 1919، وبعد ذلك التحق بالمدرسة البحرية العسكرية، ولكنه بعد فترة فصل منها، وفي عام 1920 التحق بجبهة النضال القومي.

سافر في عام 1921 إلى موسكو ليدرس في معهد الشعوب الشرقية، وفي هذا المعهد تأثر بالشعر الروسي وخاصة بالشاعر الروسي المبدع مايكوفسكي . وعاد إلى تركيا بعد أن نالت استقلالها التام وبعد انتصارها على اليونان(1924)، وفي نفس العام أصبح عضواً في الحزب الشيوعي التركي، ثم اضطر للعودة إلى الاتحاد السوفيتي (عام 1925) لصدور حكماً عليه بالسجن لمدة خمسة عشر عاماً، بعد اتهامه بالضلوع في أحداث سياسية، ومكث في الاتحاد السوفيتي حتى عام 1928 حيث رجع ثانية إلى تركيا.

شارك في تحرير العديد من المجلات الاشتراكية التركية منها مجلة المصور الشهرية ومجلة المطرقة والمنجل، حيث نشر فيها أشعاراً وترجمات عن الفرنسية والروسية، وعندما وجد الشكل الشعري الملائم لأسلوبه الفني نشر العديد من المجموعات الشعرية وكانت على الترتيب التالي :

* جوكندا وسياو عام 1920

* الوصل عام 1930

* المدينة التي فقدت صوتها عام 1930

* صور عام 1935

* رسائل إلى ترانتا بابو عام 1935

وخلال هذه الفترة نشرت له ثلاث مسرحيات وقد مثلت على مسرح بلدية استانبول وهذه المسرحيات كانت تكشف وتفضح أخلاقيات المجتمع الامبريالي وهي:

* الجمجمة عام 1932 .

*  بيت ميت أو عائلة المرحوم عام 1932 .

* الرجل المنسي عام 1934 .

ففي مسرحية بيت ميت أو عائلة المرحوم هناك كشف لأطماع البشر ويتجلى ذلك من خلال الصراع على الإرث . أما مسرحية الرجل "المنسي" فهو تحليل لشخصية الإنسان الذي لا يستطيع أن يتلاءم مع الظروف المتقلبة، وتجري الأحداث من خلال قصة رجل كان مشهوراً في حياته ثم طواه النسيان، فأصبح خاملاً ومغموراً .

في عام 1936 نشر كتاب "الفاشية والقيصرية الألمانية" حيث راح يهاجم النازية الألمانية، وفي نفس العام كتب قصيدة بعنوان "عند أبواب مدريد" وفيها دافع عن الثوار الأسبان. وكان ناظم حكمت خلال هذه الفترة ينشر نتاجه باسم مستعار "أورخان سليم" .

المرحلة الثالثة من حياة ناظم بعد المرحلة الثانية، أي من عام 1937 وحتى عام 1950 وهي فترة قضاها في السجن، وتعتبر هذه المرحلة من أفضل الفترات في تاريخه الأدبي حيث كان يقرأ الروايات البوليسية، ويعمل في رسم اللوحات في زنزانته أو في باحة السجن، وكان يستلهم من زوجته "بيرايت خانم" التي كانت تزوره من حين لآخر، وكان يحترم زوجته كثيراً ويحبها حباً جماً، ويبعث الرسائل إليها، وتعد هذه الرسائل من أجمل الرسائل في الأدب التركي، لقد كانت تشف عن نفس غالية .

وفي عام 1940 نظم ملحمة "حرب الاستقلال" ونشرت هذه الملحمة عام 1965 وبعد وفاة شاعرنا الكبير وهي تعتبر من روائع ناظم حكمت الشعرية .. لقد كان يستمد القصائد المطولة من أخبار وذكريات رفاقه في السجن، لأنه كان يعتقد ويؤمن أيضاً بأن الشعب هو الأساس في اللغة والشعر فهو يقول : " إن فنان الشعب يجب أن يفهمه الشعب لذلك يجب أن يكون فناناً حقيقياً " .

كتب عام 1948 أعمالاً مسرحية "حكاية حب أو فرهاد وشيرين" والمسرحية مأخوذة من أسطورة قديمة شرقية مثلت في موسكو عام 1963 وحضر افتتاحها الشاعر العراقي الكبير عبد الوهاب البياتي، كما أن المسرحية حولت إلى فيلم سينمائي بنفس العنوان، ثم كتب مسرحية "الأبله". والأبله هي مسرحية اجتماعية تحكي قصة محام شريف ونتيجة لضغوطات زوجته يقرر أن يسير في الدروب الشائكة ولكن ضميره يصحو فيقرر العودة إلى الطريق القديم ويبدأ بالدفاع عن المظلومين قائلاً : "أنا أؤمن بالناس، الناس الطيبين، لقد قررت أن أعود أكثر بلاهة بأربعة أضعاف من موظف أبله".

"أما مسرحية الملك الأعمى فهي قصة خيالية تحكي عن ملك طاغية أصيب بالعمى، وقد نصحه العرافون أن يمسح عينيه بحفنة من تراب لم يطأه بأقدام حصانه، ويدب الطمع في ولديه الكبيرين ولكن الصغير يحضر الحفنة، ويشفى الأب ويريد العودة إلى الحرب إلا أن الابن الصغير يمنعه قائلاً : "إن آثار حصانك جعلتني عدواً للحرب ياأبي، وسمعت كيف يلعنك الناس .. لن تحارب ياأبي .. لن تحارب". كما كتب أيضاً مسرحية حول قصة "يوسف الصديق

في عام 1950 تم إخلاء سبيله وغادر استانبول إلى بلغاريا ثم إلى الاتحاد السوفيتي، وأقام فيها مدة طويلة وخلال هذه المدة تجول في عواصم العالم . لقد كانت حياة ناظم حكمت في المنفى قاسية عليه ، فقد عاش في الغربة، حيث لم يكن يرى أحداً من أقربائه لذلك كانت مؤلفاته تنشر وتترجم إلى الروسية . لقد كتب روايته "الرومانسيون" وهي من آخر مؤلفاته وأثبت قدرته في التأليف الروائي، وهذه الرواية تدور حوادثها بين تركيا والاتحاد السوفيتي وضمنها نجد السيرة الذاتية لحياته. في عام 1962 رشح لجائزة نوبل ولكنه لم ينلها رغم أنها كانت من استحقاقه، وفي نفس العام اشترك في مؤتمر الكتّاب الآسيويين والإفريقيين وكان له نشاط ملحوظ وصرح خلال المؤتمر أنه يأمل في ترجمة مؤلفاته إلى العربية .

في عام 1963 توفي ناظم حكمت وفاضت روحه التي أحبت الناس، وأغنت وجدانهم حيث يقول دائماً : ليس لدي جواد مسرج بالفضة وأركبه لا إيراد لي من هنا وهناك لا مال ولا عقار ليس عندي سوى جفنة عسل جفنة أشد حمرة من النار

ناظم حكمت الذي يعتبر من أشهر الشعراء  في الشعر الحديث التركي، ولد لعائلة ثرية ومتنفذة، ولكنه عارض الإقطاعية التركية وشارك في حركة أتاتورك التجديدية، ولكن عارض فيما بعد النظام الذي أنشأه اتاتورك،  وسجن في السجون التركية حتى 1950 .

تميز شعره بالبساطة والوضوح، جرب ناظم في شعره كل الأشكال الممكنة الحديث منها والموروث وغذى تجربته بكل الثقافات من حوله، سيما وأنه أسس  علاقات شخصية مع أبرز الشخصيات الأدبية الروسية والأروبية والأمريكية وحتى العربية، ومنهم الشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي.

ولناظم حكمت بصمته في الشعر العربي إذ نجد أصداء من طريقته الشعرية في أثر العديد من الشعراء كعبد الوهاب البياتي وبلند الحيدري ونزار قباني، حيث تقتحم الأشياء البسيطة فخامة العالم الشعري وتعطيه أبعادا أخرى لم تكن بارزة من قبل.

كتب الكثير وقيل الكثيرعن ناظم حكمت، إلا أن أفضل ما كتب عنه هو ما كتبه هو عن نفسه، نظم حكمت الإنسان، الشاعر، المناضل الوطني التقدمي.

 

 

 

ناظم حكمت ... الناظر إلى النجوم

 في ستة قصائد

 

كتب قصيدة  أنا إنسان من خمسة أبيات قال فيها :

 1. أنا إنسان


انا انسان

انا ناظم حكمت شاعر تركي

انا الحمية والحماسة من الساق حتى الرأس

ومن رأسي حتى أخمص قدمي، كفاح ولا شيء غير الأمل

ذاك أنا.

***************************

 

قصيدته التي أشتهرت بالعربية :

 

2. أجمل البحار

 

 

أجمل البحار

تلك التي لم نذهب إليها بعد

أجمل الأطفال هم الذين لم يولدوا بعد

أجمل الأشعار تلك التي لم أقلها بعد

وأجمل الأيام تلك التي حتماً سوف تأتي

 

 

**********************************

 

ويعتبر بعض النقاد أن قصيدته " سيرة ذاتية " هي من أجمل ما كتب

 

 

3. سيرة ذاتية


ولدت عام
1902  
لم اعد ثانية الى المدينة التي وادت فيها
فانا اكره الرجوع للخلف
في سنتي الثالثة كانت مهنتي حفيدا لاحدى الباشوات في حلب
وفي التاسعة عشر تتلمذت في جامعة شيوعية بموسكو
وفي التاسعة والاربعين صرت ضيفا للحزب في موسكو ايضا
ومنذ الرابعة عشر امارس الشعر

 

 * *
بعض الناس يعرف انواع النبات والبعض الاخر
 أنواع الاسماك
أما أنا فاعرف أنواع الفراق
بعضهم يعد ويحفظ أنواع اسماء النجوم
أما انا فاحسب الاهات
سكنت الفنادق الكبيرة وكذالك أشد الزنزانات شظفا
عانيت الجوع واضربت عن الطعام
والاكل الذي لم أذقه كانه لم يكن موجودا
في الثلاثين من عمري اراد البعض شنقي
في الثامنة والثلاثين فكر بعض اخر بمنحي ميدالية السلام
ومنحوني أياها فعلا
وخلال نصف عام في السادسة والثلاثين
اجتزت اربعة أمتار من الخرسانة السوداء
في عامي التاسع والخمسين طرت من براغ الى هافانا
لم ارى لينين لكنني عام
1924 عند ضريحة
لازمت الطوابير
عام
1961 رزرته حيث الكتب ذكراه

حاولو أقلاعي من حزبي ولم يتمكنوا
وحين تحطمت الاصنام لم اسحق تحتها
                   
 * *


عام
1951 أنا وصديق شاب دسنا على الموت
حين كنا نركب البحر
عام
1952 بقلب ملأتها الشطايا انتظرت الموت
اربعة أشهر وأنا مستلق على الظهر
 * *


كنت اغار على النساء اللواتي أحببتهن كالمجنون
لم اكن ذا وجهين مع اصدقائي
شربت الخمر ولم أكن أسهر طويلا
حصلت على ثمن الرغيف بعرق جبيني.. ما اسعدني
خجلت ان أكذب على حساب الاخرين
كذبت ولكن لاجل لا احزن غيري
ركبت القطار والطائرة والعربات
حيث لا تركب العامة
مضيت الى الاوبرا
حيث الكثيرون لم يسمعوا باسمها.
 * *


لم ادخل الحرب
ولم انزل الى الخنادق في انتصاف الليالي
لم أنكفىء على وجهي في الطرقات
تحت الطائرات القاصفات
بيد أن فرحا ما احتوني في الستين
يا رفاقي مختصر الكلام
اليوم في برلين حتى لو مت من الحزن
لقلت بانني عشت كانسان
فمن بعرف كم ساعيش بعد
وما هي الاقدام التي ستحل بي


 كتبت في برلين الديمقراطية اليوم الحادي عشر من ايلول عام 
1962

 

********************************************************

 

 

4. جنازتي

 

جنازتي
هل ستخرج من باحة الدار ؟
وكيف ستنزلوني من الطابق الثالث
فالمصعد لا يسع التابوت
والدرج ضيق ؟


ربما كانت الشمس تغمر الباحة
والحمام  فيها  كثير
وربما كان الثلج يتساقط
والأطفال يهللون
وقد يكون المطر مدراراً
على الأسفلت المبلل

 

وفي باحة الدار
صناديق القمامة
كما كل يوم
وإذا ما حمل جثماني، حسب العادة
مكشوف الوجه فوق شاحنة
فقد يسقط على شيء من الحمام الطائر
فيكون ذلك بشارة خير

وسواء جاءت الموسيقى أم لا
فالأطفال سيأتون
إنهم مولعون بالجنازات
وحين يمضون بي
سترنو إلى نافذة المطبخ من وراء

ومن الشرفات
حيث الغسيل
ستودعني النساء
لقد عشت سعيداً في هذه الباحة
إلى درجة لا تتصورونها

فيا جيراني
أتمنى لكم، من بعدي
طول البقاء

1963

 

 

******************************************

 

5.  أخاطبك بيركلي

 

انت يا بيركلي
انت ايها القس الفيلسوف الاتي من القرن الثاني عشر
اعلم ان الرائحة اليومية التي تفوح من فلسفتك
هي لتدويخ رؤوسنا
هي لتركيعنا على الارض
في معارك الحياة.

أنت يا بيركلي !
انت عزرائيل
يتقمص شكل جبرائيل من ملائكة الرب،

أنت يا اكبر قاتل لفلسفة القرن الثامن عشر
ما تزال اصوات وقع خطواتك
تتجول في قرى اسكتلندا
ويعوي كلب مصبوغ بالدماء
لدى سماعه أصوات وقع خطواتك حتى الآن.
ما يزال أهالي القرى في اسكتلندا
يرون كل ليلة وهم يرتجفون
سبحك على زجاج
نوافد بيوتهم !
ما تزال اصابعك الخمسة الدامية
في ليالي الشمال مثل تلك الزجاجات البيضاء الجامدة.

أنت يا بيركلي !
انت يا ضجيع فتيات الحانات، ياذا الجبة السوداء،
يا فارس الملط،
يا رنين رأس المال الذهبي
ويا قسيس اللـه !
اعلم ان الرائحة اليومية التي تفوح من فلسفتك
هي لتدويخ رؤوسنا
هي لتركيعنا على الارض
في معارك الحياة !

فيما تحاول
كل كلمة من كلماتك
أن تضع القيود على ايدينا،
تسعى أسطرك
مثل ثعبان يتلوى
لتلدغ قلوبنا.
صورتك أشبه بعيسى في وسطه خنجر
اسمك يبرز من كتبك
مثل ناب أزرق
تقطر من نهايته الحادة الصدئة
قطرات من الدم الاحمر
كل واحد من كتبك
راكع على ركبتيه امام الرب
مثل ناسك لف وسطه بحزام اسود.

أن هذا الذي تريد خداعنا
تريد تضليلنا واقناعنا ؟
غير أننا لسنا راهبات
ينتظرن لقاء عيسى الموعود !.

أنت يا بيركلي !
انت يا ملك الثعالب .. يا ثعلب
حين تعترض طريقك أصغر الحصى
تتبدّى لك كما أنها امبراطور الاباطرة لتحاورها
تسارع الى الباب وتفتحه
ثم تمتطي صهوة اللـه وتهرب من الشمال !

قف ! لا تهرب !
كل الطرق تؤدي الى روما
قد يكون ذلك صحيحاً
غير أن مناخ السفسطة هو المناخ الذي
تصول فيه وتجول كل فلسفة ترى الفكر اولاً !
هذه حقيقة

من النوع المطلق ايضاً

هذا أنت
وهذه فلسفتك !
أنت تقول
عن تلك التفاحة
المتلألئة .... المكورة
تلك التي لامست قشرتها اللامعة باصابعك :
"انها تركيبات افكار".
وتنكر الوجود الكائن
خارجنا دون أن يكون مرتبطا بنا.

فهل هذا البحر الأزرق،
وهذه السفينة ذات الشراع الابيض في هذا البحر الازرق
هما من الأفكار التي اخذتها من ذاتك ؟
طالما أن السفينة السابحة هي فكرك انت،
طالما أن البحر المحيط هو مكرك أنت.
فلا وجود للزمان
ولا للمكان، أليس كذلك ؟!

ولا وجود لأي كيان خارجك أنت
وما من أحد وجد قبلك
ولا يكون باقٍ بعدك
لا حقيقة سواك أنت
واللـه، فقط.

ولكن مع بوباس الخمارات السوداء الغارق في السكر !
ألم تكن ابنة صاحب الخمارة التي كانت تتلوى بين ذراعيك المشعرتين
خارجك أنت ؟
أم أنك كنت
تضاجع نفسك ؟

لنقبل معك أنك دون أب
مثل عيسى.
ولكن أليس لك أم مثل مريم
خرجت من بين ساقيها ؟
لنقل إنك وحيداً وحد
قي طور سيناء مثل موسى

أليس هناك أحد يقرأ توراتك ؟ يل للأسف !
ما أكثر ما كذبت !
اطمئن يا بيركلي
 ولا بأس حتى لو لم تطمئن
ما يصيبك من مثل هذه القصيدة ليس أكثر من
شيء من السخرية
وقليل من المزاح
وعدد من الصفعات
من النوع الذي لا يستخدم القفازات
ما العمل ؟
فالنشوة موسيقى النضال..
ذلك الذي لا يحسن بالاوزان الفولاذية للنشوة
اشبه بمن اضاع شيئاً من قوته في غمرة الكفاح ؛

النشوة .. شيء جيد والسلام
 شريطة ألاّ تدوِّخ الرؤوس
ورفاقنا حين يضحكون
يضحكون ملء افواههم.
وهذا الذنب الكامن في قوتهم :
ليس ذنبك
ولا ذنبي أنا !

اسمع يا بيركلي
ليس مهما أن تسمع
لنصغ نحن :
دماغنا وعاء مملوء بالعسل،
والحياة هي النحلة
التي ملأته بالعسل.
والكون هو النبع
اللانهائي العميق
للأحاسيس التي نحسها !

الكون واسع
الكون عميق
الكون لا نهائي !

نحن اجزاء منه
نحن قطيع من الاشياء الهزيلة المتولدة منه !
نحن من بين تلك الاشياء الهزيلة
من النوع الذي لا ينكر أمه

لأننا لسنا
من يعطون الاوامر لمن يصدرونها
نحن مرتبطون بالأرض
بالسواعد الشبيهة بالاحزمة القوية العريضة !

وحين تكون أسنان الآلات الفولاذية البارقة
دائبة على تقطيع اسرار التربة السوداء،

نراقب نحن
ميلاد العوالم من رحم هذا العالم
في نور الضياء الفضي
لأنجم المجرّة !

رأينا،
وما نزال نرى،
تحول الفتيات ذوات الشفاه المخملية الحمراء
الى تراب على طريق السنين

وترسم بقايا خصلات الشعر الاسود
للنجوم المذنبة
عبر السماوات اللامحدودة
مسار الحركة امام عيوننا.

كل حبة تخفي في احضانها احدى القبب !!!
هذه البحار.
زئير هذه الرياح
العاصفة مثل البحار فوق هذه البحار
هذه المياه التي تقطر حباتها
مثل عقد من اللؤلؤ انقطع خيطه
تخفي الحقيقة
التي تقترب منا كلما ابتعدت أنت ...
كل امكنة الكون بما فيها المحيطات
امكانيات جديدة.
الكون واسع
الكون عميق
الكون لا نهائي !

انت يا بيركلي ،
أنت أيها الصعلوك يا من تنكر جبال الكاربات
دون ان تنظر الى طولك الذي لا يبلغ الاّ شبراً !
اذا ذهبت الى الآخرة
فابعث لنا من هناك بحجر
لتزيين رأس إلهك !
أما هنا
فاجمع كل بضاعتك وارحل فوراً
لتبيعها
في السوق
بالمزاد العلني
بقرش بَطُل تداوله
اصرف القرش الصاعد نحو السماء
للسلطنة الكائنة على الأرض !
فلا وجود في الطبيعة
لأية قوة تعلو قوة الطبيعة
الطبيعة واسعة
الطبيعة عميقة
الطبيعة لا نهائية !...

1926

 

*************************************

 

 

 

 

 

6. رسالة

 ناظم حكمت

لا تحيا على الأرض
كمستأجر بيت
أو زائر ريف وسط الخضرة
ولتحيا على الأرض
كما لو كان العالم بيت أبيك
ثق في الحب وفي الأرض وفي البحر
ولتمنح ثقتك قبل الأشياء الأخرى للإنسان
امنح حبك للسحب وللآلة والكتب
ولتمنح حبك قبل الأشياء الأخرى للإنسان
ولتستشعر اكتئابة الغصن الجاف
والكوكب الخامد
والحيوان المقعد
ولتستشعر أولاً اكتئابة الإنسان
لتحمل لك الفرحة
كل طيبات الأرض
ليحمل لك الفرحة
الظل والضوء
لتحمل لك الفرحة
الفصول الأربعة
ولكن فليحمل لك الإنسان
أول فرحة


المراسلات :

Dr. Dergham Al Dabak :

Tel: 0049 - 30 – 66 302 184 / E-Mail: drdurgham@yahoo.de

 

دراسات ـ إعلام ـ معلومات



 

 

 

 

 

 

 

 
الرئيسية || من نحن || الاذاعة الكندية || الصحافة الكندية || اتصل بنا